adeks
اهلا بكم
فيك تتصفح الموقع بكل سهولة
بس الأحسن تسجل فيه للأنو منتدىمساكن برزه وما حولها
بس الرجاء الأدب و الأحترام وشكراً

adeks

منتدى مساكن برزة وما حولها يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول

شاطر | 
 

 25 سيارة شام يومياً وموديلات جديدة قريباً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: 25 سيارة شام يومياً وموديلات جديدة قريباً   الأحد يناير 10, 2010 9:01 am

دمشق - عصام عبد الحميد :

شكلت زيارة أول مصنع سوري للسيارات مناسبة للاطلاع على التفاصيل الدقيقة لهذه الصناعة الناشئة والواعدة في بلد ترتفع فيه معدلات الشراء سنوياً وسط منافسة شديدة من شركات عالمية عريقة تحاول جاهدة الحصول على حصة من السوق. ولقيت رغبة (نادي السيارات) بصحيفة (الجزيرة) لزيارة المصنع الترحيب ولقيت كل مساعدة بداية من الأستاذ زياد القطيني رئيس مجلس إدارة شركة سيامكو والمهندس محمد زياد ناعمة المدير العام الذي قام معنا بجولة داخل أرجاء المصنع شارحاً لنا بكل دقة مراحل الإنتاج من البداية وحتى خروج السيارة (شام) جاهزة للاستخدام.

التأسيس والبداية

بعد فترة سنتين من الدراسات والتجارب والتحضيرات دشن الرئيس السوري بشار الأسد في شهر آذار - مارس 2007م المرحلة الأولى من مصنع سيارات (شام) في منطقة عدرا على بعد 40كم من مدينة دمشق، ويبلغ رأس مال الشركة التي تملك المصنع حوالي ستين مليون دولار تملك المؤسسة العامة للصناعات الهندسية منه 40% وتمتلك شركة إيران خوردو 40% أيضا فيما يمتلك رجال أعمال سوريين 20%. وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع عشرة آلاف سيارة سنويا قابلة للزيادة حسب الطلب والحاجة. إلى جانب القدرة على إنتاج موديلات لماركات مختلفة. وقد تم العام الماضي تدشين المرحلة الثانية من المصنع حيث يصل عدد العاملين إلى أكثر من 350 مهندس وفني وعامل خضع قسم منهم لتدريب خارجي في الشركة الأم. وينتج المصنع موديلين من سيارت شام وهي 1.8 و1.6 تعملان بمحرك بخاخ بقوة 100حصان بخاري و88 حصانا وفيها مقود هيدورليك ومكيف هواء وتوافذ كهربائية وأقفال مركزية وكاشفات ضباب وأجهزة كمبيوتر ناطقة بالعربية تساعد السائق على تحقيق سلامة افضل له وللركاب.

مراحل الإنتاج

يتم العمل في المصنع عبر ثلاث صالات متخصصة حيث يتم في الصالة الأولى تطبيق كامل قطع الهيكل مع الوصل واللحام بأحدث الطرق وفي الصالة الثانية ينظف الهيكل ويتم تأسيسه ومعجنته تحضيرا للدهان الحراري في أفران متطورة ويتم اختيار الألوان من قبل قسم تخطيط الإنتاج وبناء على معطيات التسويق والطلب.

وبعد الدهان تنتقل الهياكل إلى الصالة الثالثة حيث تتم معظم أعمال التركيب والتجهيز والتحضير النهائي للسيارة وفحصها قبل السماح باستخدامها وقد تحدث ل(الجزيرة) المهندس محمود طعمة مدير الصالة الثالثة باسهاب عن العمل الذي يتم في الصالة وقسمه إلى ست مراحل:

الأولى: تزيينات (1) ويتم تركيب جميع الأجزاء المخفية بالسيارة مثل الاسلاك الكهربائية الداخلية التي تخدم جميع انحاء السيارة وكل ما يتعلق بالمحرك والابواب والمكيف وغير ذلك من الأعمال.

الثانية: تزيينات (2) يتم فيها تركيب قطع مختلفة مثل المكيف والواجهة الامامية والتابلو

الثالثة: تجهيز المحرك: وفيها يتم تطبيق المحرك وعلبة السرعة وبداية أنبوب العادم وفلتر الهواء ثم يطبق كامل المحرك مع ربط الاسلاك الكهربائية.

الرابعة: تطبيق المحرك حيث يتم تركيب المحرك مع كل الأجزاء الملحقة به على السيارة وتعرف هذه المرحلة بمنطقة (الهوائي).

الخامسة: الانتهاء: وفيها يتم تركيب المتممات للسيارة ومنها الكمبيوتر وبقية أجزاء المحرك والزجاج والأبواب والصاق الرقم على الهيكل والبطاقة التعريفية وذلك باستخدام حاسب متطور.

قبل الانطلاق

في المرحلة السادسة والأخيرة يتم اختبار السرعة وذلك من خلال ادخال السيارة إلى مختبر مغلق يتم التحكم فيه بحواسب كبيرة متطورة ويتم ضبط السرعة وجهاز التعليق (الدوزان) ومعايرة الأنوار الأمامية والمكابح الأمامية والخلفية ومكابح اليد.كما يتم ادخال السيارة النموذج إلى غرفة الماء للتأكد من عدم التسرب تحت كل الظروف المناخية وبعدها يتم إخضاع السيارة لفحص ميداني خارج المصنع في مسارات متعرجة وطرق غير معبدة للتأكد من سلامة السيارة وقدرتها على السير في كل الطرق لتعود السيارة إلى المصنع لتخضع لإجراءات التسليم والاستلام من قبل مراكز التسويق.

المراقبة والجودة

تخضع مختلف مراحل تصنيع السيارة لمراقبة دقيقة من عناصر فريق الجودة الذي تنحصر مسؤوليته في التأكد من سلامة تركيب أي قطعة وتجريبها حيث لا يمكن أن تنتقل السيارة إلى المرحلة اللاحقة إلا بعد توقيع مراقب الجودة الذي يتأكد شخصياً من سلامة التركيب ومطابقته للمواصفات ويمتلك مراقب الجودة صلاحية ايقاف خط الإنتاج عند تسجيله لأي ملاحظة. وتشمل مراحل فريق الجودة اختبار السيارة خارج الصالة فيما تعرف بالدور القصيرة إلى جانب كشف تسرب الماء في غرفة مغلقة وتلافي أي ملاحظات يمكن اكتشافها ويتم وضع ختم الجودة النهائي بعد اجتياز السيارة لكل الاختبارات المقررة وكما هو متبع في كبرى شركات تصنيع السيارات العالمية.

الانتشار والتوسع

حرصت الشركة المصنعة للسيارة على تقديم خدمة مميزة لما بعد البيع وقررت إنشاء مراكز متخصصة لخدمة عملائها في مدينة دمشق وعدد من المدن السورية حيث تتوفر فيها الصيانة وقطع الغيار بأسعار معقولة ومناسبة. وقد وصل عدد السيارات المنتجة خلال السنتين السابقتين إلى عشرة آلاف سيارة من موديلي 1.8 و1.6 كما تستعد لطرح موديل مطور جديد من سيارة شام وهي LX وتم إنتاج نماذج منه في المصنع فيما تجري الاستعدادات حاليا لإنتاج سيارة شام بعلبة سرعة أتوماتيكي بعد ازدياد الطلب ورغبة المشترين بالحصول عليها. ولا بد من الإشارة إلى وجود عدة طلبات من دول عربية وأجنبية لتسويق السيارة فيها وتم بالفعل تصدير سيارتين اثنين إلى دولة قطر قبل عدة أشهر.

من جهة أخرى تم مؤخراً تدشين مصنع جديد للسيارات بمدينة حمص حيث يتم إنتاج موديل (سابا) إلى جانب موديل جديد يحمل اسم (اميسا) وهو الاسم التاريخي القديم لمدينة حمص وتملك المصنع شركة سفيكو الإيرانية بنسبة 80%وتملك شركة حمشو 20% وبلغت كلفته 50 مليون دولار ومن المقرر أن ينتج 35 ألف سيارة سنويا.
</FONT>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
25 سيارة شام يومياً وموديلات جديدة قريباً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
adeks :: منتدى احداث المنطقة الشرقية في دمشق-
انتقل الى: